منتدى مختص بمادة الفيزياء للمرحلة الثانوية (نظام المقررات) تحت إشراف : أ.علي عسيري
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذة عن نيكولا تيسلا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي الدوسري ش/7
فيزيائي مبدع
فيزيائي مبدع


المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

مُساهمةموضوع: نبذة عن نيكولا تيسلا    الإثنين مايو 21, 2012 12:44 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اليكم نبذة عن حيات المخترع نيكولا تيسلا

نيكولا تسلا Nikola يحتفل العالم اليوم بمولد الفيزيائي والمخترع والمهندس الميكانيكي (10 يوليو 1856 - 7 يناير 1943). عرف تيسلا بأنه هو الذي ابتكر التيار الكهربائي المتناوب والتي تعتمد عليه معظم المحركات الكهربائية في عصرنا الحالي، كما أنه هو الذي اخترع الدينامو لتوليد الكهرباء من الحركة الميكانيكية والذي لا غنى للسيارات عنه.
ولد تيسلا في كرواتيا لأبوين صربيين وتلقى تعليمه الجامعي في جامعة براج ثم عمل كمهندس هواتف في براج وباريس، ثم هاجر إلى الولايات المتحدة ونال الجنيسة الأمريكية. عمل مع توماس أديسون لفترة من الوقت ثم انفصل عنه وأنشأ مختبره الخاص. وبعد أن قام باختراع المحرك الكهربائي متعدد المراحل الذي يعمل على التيار المتناوب اشتراه منه جورج ويستينجهاوس مقابل مليون دولار بالإضافة إلى حقوق الاختراع.

قام تيسلا بالتعاون مع ويستنجهاوس بإنارة معرض شيكاجو الدولي وقام ببناء مولدات شلالات نياجرا للطاقة الهيدروكهربائية وانظمة التيار المتناوب للعديد من الصناعات.

وصلت شهرة تيسلا الآفاق وأصبح من المشاهير بعد أن ركزت عليه وسائل الإعلام حيث اخترع وطور ما يربو على 700 اختراع بناء على الإمكانات الهائلة للتيار المتناوب الذي ابتكره والتيار عالى التردد. اخترع الراديو والإنارة عالية التردد والأشعة السينية. كما اخترع البرق الصناعي وساهم في العديد من مشاريع الطاقة اللاسلكية، وبنى العديد من مشاريع الإرسال والطاقة اللاسلكية ومحطات الكهرباء الحديثة والتي تعتبر الأولى من نوعها على مستوى العالم والتي تعتمد عليه فكرة المحطات الكهربائية المعاصرة .

استحق تيسلا جائزة نوبل للفيزياء التطبيقية مناصفة مع توماس أديسون عام 1916 ولكن توماس أديسون وتيسلا رفضا تقاسم الجائزة وحجبت عنهم.

استمر تيسلا في الاختراع حتى عشرينيات القرن الماضي، ثم خفت نجمه بعد أن نالت شهرته الأفاق وتوفي فقيرا عن عمر يناهز ال 87 عاما في غرفة في فندق في نيويورك.

أنشئ متحف خاص لتيسلا في بلجراد في يوغوسلافيا تخليدا لأعماله وذكراه. كما خلد إسم تيسلا وكذلك المخترع توماس أديسون على معلمين جغرافيين مهمين على القمر. كما طبعت العديد من العملات الورقية عليها صورة تيسلا.

إن أعمال نيكولا تيسلا الهندسية والكهرومغناطيسية ساهمت بشكل كبير في تقدم الإنسان الآلي (الروبوت) التي لا غنى عنها في صناعة السيارات واختراع الرادار والتطبيقات والاتصالات اللاسليكة الحديثة بما فيها الواي فاي (Wi-Fi) والتلفون اللاسكلي (المحمول) وحتى علوم الكمبيوتر والفيزياء النظرية والنووية والراديو (المذياع).

أطلق على تيسلا العديد من الألقاب والمسميات منها "الرجل الذي اخترع القرن العشرن" و "أبا الفيزياء"

لقد ساهم تيسلا بشكل فائق في تطور الإنسانية والعلوم التقنية والثورة الصناعية، وهو بحق واحد من الشخصيات البارزة التي تستحق التقدير لما له من أثر بارز في حياتنا اليومية المعاصرة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نبذة عن نيكولا تيسلا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفيزياء :: المنتديات العامة :: منتدى علماء الفيزياء-
انتقل الى: