منتدى مختص بمادة الفيزياء للمرحلة الثانوية (نظام المقررات) تحت إشراف : أ.علي عسيري
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ديفي ، همفري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي الدوسري ش/7
فيزيائي مبدع
فيزيائي مبدع


عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

مُساهمةموضوع: ديفي ، همفري    الإثنين مايو 21, 2012 1:49 am


[imgr]http://z.about.com/d/chemistry/1/7/A/W/davy3.jpg[/imgr]



[align=right]كيميائي وفيزيائي إنكليزي ، ولد في لندن عام 1778 م . تابع دراسته في بيزانس ، مات والده فباعت أمه المزرعة التي كان يملكها والده وفتحت مشغلاً للقبعات النسائية ، لكن أوضاع العائلة المادية بقيت رديئة . فقررت السيدة ديفي إرسال ابنها البكر همفري للعمل والدراسة عند الصيدلي المعروف ج . بورليز .[/align]



انكب همغري على قراءة كتب الصيدلية والعمل في مختبرها ، فطارت شهرته في خارج مدينة بينزاس . فحضر العالم الشهير توماس بيدويس إلى الصيدلية وطلب من همفري الانتقال إلى كليفتون ليعمل معه في معهد الغازيات ، ولم يمض عليه زمن طويل حتى أكد أن الغاز
الاكسيد النيتروني ( N2O ) خال من أي تسمم لجسم الإنسان كما كان مقرراً من قبل العلماء . في كليفتون درس همفري تأثير التيار الكهربائي على الأجسام الكيميائية . انتقل إلى لندن وعمل كأستاذ مساعد في " معهد تطوير العلم ونشر المعرفة " ثم رقي إلى رتبة أستاذ ، فطارت شهرته وخاصة في إلقاء المحاضرات .



[align=right]- وضع عدة أبحاث حول استخرج المعادن وتصنيعها ومعالجة الجلود وصناعة الأسمدة ، واهتم أخيراً بالأبحاث الزراعية .
- اكتشف الصوديوم والبوتاسيوم ومنحه نابليون ميدلية ذهبية . لكن هذه الاكتشافات أودت بعينة اليمنى إثر انفجار حدث له في المختبر من جراء الصوديوم .
- نشر كتاباً في مجال الحل الكهربائي في كتابه :[/align]


" عناصر الفلسفة الكيميائية " كما نشر " عناصر الكيمياء الزراعية " ومنح أعلى وسام انكليزي وحصل على لقب لورد وتزوج من أرملة ثرية وخلال شهر العسل الذي دام 18 شهراً اصطحب معه مختبراً ومساعداً واحداً هو مايل فارادي .
اكتشف عام 1816-1817 قنديلا يصلح للاستخدام في المناجم دون أن يحرق غاز المناجم ، فلاقى اكتشافه هذا رواجاً وتقديراً عظيمين . منح على أساسه وسام ومفورد وانتخب عام 1820 رئيساً للجمعية العلمية الملكية وعضو شرف في أكاديمية العلوم . لكن صحته لم تساعده كثيراً فمرض باكراً وعمل على معالجة صحته طويلاً إلى أن توفي عام 1829 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ديفي ، همفري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفيزياء :: المنتديات العامة :: منتدى علماء الفيزياء-
انتقل الى: